نفط عربي وعالمي

أوبك تتمسك بتوقعاتها بنمو الطلب على النفط دون تغيير

تمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الخميس، بتوقعاتها السابقة بحدوث انتعاش قوي في الطلب العالمي على النفط خلال عام 2021، وكذلك تزايد النمو في العام المقبل بالرغم من المخاوف بشأن انتشار متغير دلتا المتحور من فيروس (كوفيد- 19) التاجي الذي أثر على الأسعار.

وأوضحت المنظمة – في تقريرها الشهري الصادر اليوم تحت عنوان “الاقتصاد العالمي يواصل التعافي” – أنها تتوقع ارتفاع الطلب بواقع 5.95 مليون برميل يوميا هذا العام أو 6.6 بالمائة.

وأضافت أنه لا يزال هناك العديد من التحديات التي تواجه الطلب على النفط، خاصة التطورات المتعلقة بفيروس (كوفيد-19).

تأتي توقعات المنظمة على نقيض ما أعلنت عنه وكالة الطاقة الدولية التي قلصت توقعاتها بشأن الطلب على النفط في وقت سابق من اليوم بسبب متحور “دلتا”.

وقالت “أوبك”، إن استخدام الوقود سيتوسع في 2022 بمقدار 3.28 مليون برميل يوميًا، وهي توقعات لم تتغير أيضا عن توقعاتها خلال الشهر الماضي.

وكانت “أوبك” قد رفعت توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2021 إلى 5.6٪ من 5.5٪، على افتراض احتواء تأثير الجائحة.

ونبهت المنظمة إلى أن جائحة “كوفيد-19” ستُصبح العامل الرئيسي الذي سيؤثر على وتيرة التعافي على المدى القريب، مع احتمال ظهور متغيرات أو طفرات جديدة من “كوفيد-١٩” والتي ستزيد من المخاطر التي تهدد.

وفي سياق آخر، قال البيت الأبيض، في بيان اليوم الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحث “أوبك” وشركائها المنتجين للنفط على تعزيز الإنتاج، مضيفًا أن الإنتاج الحالي ببساطة لا يكفي، وقد يُهدد التعافي الاقتصادي العالمي الجاري.

كما قال جاك سوليفان مستشار البيت الأبيض في البيان، إن الإدارة تواصلت مع أعضاء “أوبك+” بشأن أهمية الأسواق التنافسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى