بترول

الغاز المصري يحل أزمة الطاقة في لبنان

اتفقت دول خط الغاز العربي (مصر والأردن وسوريا ولبنان) على خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ إيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

 

جاء ذلك في ختام اجتماع وزراء الطاقة في الدول الـ4 الذي عُقد اليوم الأربعاء في عمان، لبحث سبل تعزيز التعاون والإسهام في حلّ أزمة الطاقة التي يعانيها لبنان في هذه الآونة.

 

وجرى على هامش الاجتماع الوزاري اجتماعات فنية تمّت خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الـ4 والمتطلبات الفنية اللازمة، والاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان.

 

خطة توصيل الغاز المصري

أقرّ الاجتماع خطة عمل محددة للفريق الفني المشكّل، على أن تُرفع النتائج لاعتمادها بتوافق الأطراف، والعمل بمضمونها في أسرع وقت.

 

كان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة قد استقبل اليوم الأربعاء وزراء الطاقة لدول مصر وسوريا ولبنان الذين يعقدون اجتماعًا في عمان، لبحث سُبل تعزيز التعاون.

وأكد الخصاونة وجود مجالات عديدة للتعاون بين الدول الـ4 بما يحقّق المصالح المشتركة لها ولشعوبها.

 

أزمة الطاقة في لبنان

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، إن الاجتماع يهدف أساسًا للتعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأراضي الأردنية والسورية من خلال خط الغاز العربي.

 

وأضافت أن بلادها ستبذل كل جهد لمساعدة الأشقاء اللبنانيين للخروج من محنة الطاقة، مؤكدة أن الاجتماع يأتي إيمانًا بأن التعاون بين دول خط الغاز العربي سيكون خطوة فعالة ومؤثرة في دعم المشروعات الإستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة، والتي من شأنها الانعكاس إيجابيًا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول.

 

وأوضحت أهمية الاجتماع في إطار التعاون المشترك بين دول خط الغاز العربي والعلاقات الوثيقة التي تجمعهم، واستمرار التعاون في مجال قطاع الطاقة عمومًا والغاز الطبيعي خصوصًا.

 

الغاز المصري

من جانبه، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، إن بلاده تعمل على سرعة التنسيق لوصول الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، حرصًا منها على التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والإسهام في دعم لبنان واستقراره.

 

وأكد حرص مصر على دعم التعاون، إدراكًا لما يمثّله الغاز الطبيعي من أهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعبه.

 

بدوره، قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، إن خط الغاز العربي من أهم مشروعات التعاون العربي المشترك، والذي تَجسّد بشكل واضح على الأرض منذ العام 2003.

 

وأكد أنه نظرًا لأهمية مشروعات التعاون العربي المشترك، جرت الزيارة إلى الأردن في شهر يونيو/حزيران الماضي، واتُّفِق على تشكيل لجان فنية بمجال الغاز والكهرباء، مع الاجتماع الشهر الماضي، والاتفاق على خطة عمل فنية وزمنية واضحة.

 

وأضاف أن بلاده ستبذل كل جهد ممكن من أجل إنجاح نقل الغاز المصري أو الكهرباء الأردنية إلى لبنان، لما فيه خير ومصلحة بلداننا العربية الشقيقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى