سلايدركهرباء

رئيس هيئة الطاقة الذرية يستقبل وفد من نواب تنسيقية شباب الأحزاب

أستقبل الدكتورعمرو الحاج علي رئيس هيئة الطاقة الذرية ، اليوم وفد من نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين بالبرلمان ومجلس الشيوخ المصري وصاحبهم في جولة شملت بعض المنشأت الحيوية والهامة بالهيئة مثل مجمع مفاعل مصر البحثي الثاني ووحدات التشعيع الجامي بالإضافة إلي وحدة معالجة النفايات المشعة بالهيئة .

وزير الكهرباء يستقبل السفير البريطانى الجديد لدى  مصر  لبحث التعاون

وحرص الدكتور عمرو الحاج علي قبل بداية الجولة علي تهنئة النواب ببداية الدورة البرلمانية الثانية وعلى الدور المتميز والنشاط الملموس والنجاحات التي تحققت خلال الدورة البرلمانية الأولى وقام بعرض نبذة عن أنشطة الهيئة ودورها في تطويع الاستخدامات السلمية للعلم النووي لخدمة وأمن وأمان المواطن وتنمية المجتمع ودعم الإقتصاد المصري .

 

وأضاف الحاج علي أن هيئة الطاقة الذرية بما يتوافر لها من خبرات علمية وبشرية علي مدار أكثر من ستين عاماً تعد أحد الأعمدة والركائز الأساسية لدعم البرنامج النووي المصري والبحث العلمي في مصر في مجالات الطاقة الذرية.

ويذكر أن هيئة الطاقة الذرية والتي تم إنشائها في خمسينيات القرن الماضي تعد بيت الخبرة الوطني في مجال ابحاث وتطبيقات الطاقة الذرية السلمية حيث تمتلك أربعة مراكز بحثية تهتم بإجراء البحوث في مختلف فروع الفيزياء النظرية والتجريبية، وتصميم وتشغيل المعجلات الأيونية.

 

وبحوث وتطبيقات الليزر والبلازما، وبحوث تطوير الإلكترونيات لأهداف القياسات النووية ومعالجة النفايات المشعة. بالإضافة إلى البحوث والتطوير فى مجال المفاعلات الذى يشمل فيزياء وهندسة المفاعلات وعلوم وهندسة المواد ومواد المفاعلات، والتحليل التنشيطى النيترونى والتدريع الإشعاعي … وغيرها، وكذلك تطبيقات النظائر المشعة فى الطب والصناعة والزراعة … بالإضافة إلى القيام بالتجارب على المستوى نصف الصناعى لتحسين خواص المواد البوليميرية والمنسوجات والمطاط والأخشاب والبويات مما يرفع من قيمتها الاقتصادية. هذا بالإضافة إلى إنتاج المركبات الصيدلانية المرقمة واسعة الاستخدام فى التشخيص الطبي.

ومن جانبها اعربت الدكتورة غادة علي عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان عن سعادتها بزيارة الهيئة مبدية كامل استعداد نواب التنسيقية وشباب الاحزاب للتعاون مع الهيئة.

 

كما استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  جاريث بايلى السفير البريطانى الجديد لدى جمهورية مصر العربية والوفد المرافق له وذلك لبحث  سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة وبريطانيا .

أشاد الدكتور شاكر فى بداية اللقاء بالعلاقات المتميزة التى تربط بين مصر وبريطانيا في العديد من جوانب التعاون المختلفة بمختلف مجالات الكهرباء،.

وإستعرض الدكتور شاكر الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها مؤكداً على الإهتمام الذى يوليه القطاع لنشر إستخدامات الطاقات المتجددة وخفض إنبعاثات الكربون .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى