كهرباء

السويدي: إطلاق أول تيار كهربائي من “سد تنزانيا” 21 أبريل

كشف المهندس أحمد السويدي، رئيس شركة السويدي إليكتريك، عن موعد حفل إطلاق التيار الكهربائي من سد تنزانيا  والذي تحدد له يوم 21 أبريل الجاري في افتتاح ضخم بحضور الحكومتين التنزانية والمصرية.

وقال “السويدي” في تصريحات صحفية ، إن الحفل يأتي ضمن الاحتفال بالعيد القومي التنزاني، في حفل ضخم بحضور مصري كبير، وجاري دراسة تكرار تجربة سد تنزانيا في دول أخرب في إفريقيا.

يذكر أن سد تنزانيا يحظي باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهوربة، لما يمثله من أهمية كبرى للشعب التنزاني، ويشمل مشروع سد ومحطة “جوليوس نيريري” الكهرومائية على نهر روفيجي، إنشاء سد بطول 1025 مترًا.

وكان وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، تقدم بالتهنئة إلى لنائب رئيس الوزراء – وزير الطاقة التنزاني، الدكتور دوتو بيتيكو، بتوليد الكهرباء لأول مرة من وحدات مشروع سد ومحطة “جوليوس نيريري” الكهرومائية.

وأشار بيان لوزارة الإسكان عن زيارة أجراها الوزير لتنزانيا، إلى اكتمال التركيبات الميكانيكية والكهربائية لأول وحدة توليد في المشروع، ونجاح اختباراتها بالكامل، بما سمح لأول مرة بفتح صمام المياه الرئيسي على التوربينة رقم (9).

وأوضح أن المياه اتخذت مسارها عبر مراحل التوربينة بنجاح حتى الخروج إلى النهر، ودارت التوربينة بقوة المياه لأول مرة، ووصلت بنجاح للسرعة التشغيلية ميكانيكيًا (150 لفة/دقيقة)، كما حققت تردد الشبكة كهربيًا (50 هرتز).

وحققت شركة السويدي إليكتريك أرباحا بلغت 11.137 مليار جنيه خلال 2023، مقابل أرباح بلغت 5.754 مليار جنيه خلال 2022.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 152.186 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 92.167 مليار جنيه في 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى