بترول

قطر للطاقة تعزز تواجدها في مصر بملكية 40% من مناطق الاستكشاف قبالة السواحل

أعلنت شركة قطر للطاقة اليوم عن توسيع نطاق تواجدها في مصر من خلال استحواذها على حصة تبلغ 40% في منطقتين للاستكشاف عن النفط والغاز قبالة السواحل المصرية.

تم توقيع الاتفاقية مع شركة “إكسون موبيل”، التي ستظل المشغل الرئيسي للمنطقتين وستحتفظ بحصة 60% المتبقية. تعزز هذه الخطوة الاتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الشركتين في مجال الاستكشاف والإنتاج.

أكد سعد الكعبى، وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “قطر للطاقة”، أهمية هذه الاتفاقية في دعم برنامج الشركة الطموح للاستكشاف الدولي. وأعرب الكعبى عن تطلع الشركة للتعاون مع “إكسون موبيل” والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة.

تقع منطقتا “القاهرة” و”مصرى” في مياه عميقة تتراوح بين 2000 و 3000 متر، وتبلغ مساحتهما الإجمالية 11.4 ألف كيلومتر مربع، وتم منح هاتين المنطقتين لشركة “إكسون موبيل” في يناير من العام الماضي.

شهدالمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع مذكرة تفاهم بين مركز التميز للتحول الطاقي التابع لقطاع البترول، الذي تأسس بالتعاون بين شركتي إيبروم و إنبي، وشركة كاربون ليميتس النرويجية المتخصصة في قياس انبعاث غاز الميثان وخفضه من صناعة البترول.

حضر التوقيع المهندس علاء حجر، وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني، وسفيرة النرويج هيلدا كليمتسدال، والدكتور أحمد البلتاجي، مدير قطاع المناخ والطاقة والنقل بالاتحاد الأوروبي، والدكتورة ثروت مقلد، المدير الإقليمي (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والسيد كاتو كين، ممثل وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)، إضافة إلى ممثلي البنوك الممولة وعدد من ممثلي السفارات وقيادات قطاع البترول ورؤساء شركات القطاع ومسئولي مركز التميز للتحول الطاقي.

تأتي هذه المذكرة في إطار تنفيذ استراتيجية قطاع البترول في مجال التحول الطاقي وتطوير استراتيجية البترول والغاز منخفضة الكربون وإنشاء إطار للتعاون في مجال إزالة الكربون وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بصناعة البترول والغاز وقطاعات الطاقة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى